المحاضرة الثانية : الصوت والإلقاء

مراحل تكوين الكلمة

ان كل كلمة ينطق بها الانسان او اي نغم صوتي يطلقه ، لايتخذ شكله المدرك والمفهوم مباشرةً ، فلابد ان يسبقه وجود حافزاً او رغبةً للانسان يريد تحقيقها ، او رفضاً لرغبة لايريد تلبيتها . وبالتالي فأن الحافز الاول للكلام هو فعل او رد فعل ، وتعد هذه مرحلة ابتدائية يمكن تسميتها المرحلة التمهيدية لتكوين الكلمة .

اما مرحلة تكوين واخراج الكلمة الفعلية فانها تمر بمراحل اربعة تتسلسل بتوالي الواحدة عقب الاخرى وتنتج جزء يختلف عن سابقتيه . اي ان اللاحقة تنتج عن سابقتها وهكذا . والمراحل الاربعة هي :-

1- مرحلة التحريك : وتعرف اداتها بالمحرك ، وتمثل الجهد الضروري الذي يطلقه الانسان لاخراج الزفير باتجاه الحنجرة ، وهذا الجهد هو مماثل للجهد الذي يبذله عازف الكمان في حركة ذراعه التي تمسك القوس لتضعه على الاوتار .

اما المحرك فهو يتمثل بتقلص الحجاب الحاجز الذي يدفع الهواء ليخرجه من الرئتين .

2- مرحلة التصويت : وتعرف اداتها بالمصوت ، وهي تتمثل بالتخلخل الذي يحدث في الهواء عندما يمر بين الوترين الصوتيين فتضيق او تتسع المسافة بينهما فيخرج نتيجةً لذلك صوت بدائي ضعيف غير مسموع وغير مفهوم ، ويقابله في الآلآت الهوائية مرور الهواء في مجرى ضيق داخل آلة الناي .

3- مرحلة التقوية او التفخيم : وتعرف اداتها بالمفخم ، وتتم لدى الانسان من خلال تقوية الصوت داخل صندوق الفم ، اضافة الى التجاويف الفموية والبلعومية ، وفي هذه المرحلة يصبح الصوت قوياً واضحاً لكنه غير مفهوم ، ويقابله في الآلآت الوترية مايحدث من تقوية او تفخيم في الصندوق الموسيقي ، وهذه المرحلة تكون جمعاً بين المرحلتين السابقتين .

4- مرحله التشكيل : وتعرف اداتها بالمشكل ، ويتم في هذه المرحله اعطاء الصوت اشكال تتمثل بالحروف والكلمات التي تكون مسموعه وواضحه ومفهومه وتشترك فيها العديد من اجهزه النطق عند الانسان ومنها اللسان ، والاسنان ، والشفتان ، واللثتان ، وسقف الفم اضافةً الى الاحتكاكات التي تحدث بينها ، وتقابلها في الالات الموسيقيه حركات اصابع العازف على فتحات الآلآت الهوائيه او حركة العازف باليد الحره التي تضغط على الالات الوتريه.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s