فنون, محاضرات, مسرح, دروس تربية فنية

المحاضرة الثالثة : الصوت والإلقاء

لدى الانسان اثنتي عشرة جهازاً او عضواً تشارك في تكوين الصوت ، فضلاً عن مشاركتها في تكوين الكلمات وصوتها . ولابد من ان نتمكن في فن الصوت والإلقاء من التعرف عليها ودراستها تشريحياً لمعرفة ما تأديه من وظائف ومهام ، ويقسم عمل الاعضاء الاثنتي عشر المنتجة للصوت على ثلاث مراحل :-

المرحلة الاولى : الابتدائيه . تمثل عمليتي الشهيق والزفير ، حيث يتم فيها اخذ اكبر كمية ممكنة من الهواء ثم تصريفها اثناء عملية الزفير .

المرحلة الثانية : صنع الصوت . وهي المرحلة التي تجري داخل الحنجرة حيث تتصادم ذرات الهواء فيما بينها لتنتج من خلال التصادم طاقة صوتية ، علماً بأن التصادم بين ذرات الهواء سببه تخلخل الضغط داخل اجهزة النطق .

المرحله الثالثة : اخراج الصوت . وهي المرحلة التي يتم فيها مرور الصوت في التجاويف الموجودة داخل الفم التي تساهم في انتاج واخراج الصوت بصورة تلقائية .


اما اجهزه النطق المسؤولة عن تكوين واخراج الصوت فهي اثنتا عشرة جهازاً ، وتقسم كالآتي :

1- الحجاب الحاجز : وهو اول جهاز من اجهزة النطق والحجاب الحاجز غشاء يفصل المعدة عن الرئتين وتكون وظيفته الاساسية هي مساعدة الرئتين اثناء عملية التنفس علي استيعاب اكبر كمية ممكنة من الهواء المستنشق ، مفسحاً المجال الكافي للرئتين لكي تمتلئان بالهواء ثم مساعدتهُ على افراغ وطرد الهواء من الرئتين بأتجاه القصبة الهوائية ، وتتم عملية الشهيق بأنبساط الحجاب الحاجز ، اما الزفير يتم بتقلص الحجاب الحاجز .

2- الرئتان : ان الرئتين من الاعضاء المهمة في جسم الانسان ، ووظيفتاها مد الانسان بالاوكسجين وطرد ثاني اوكسيد الكاربون الذي يعرف كيميائياً بـ ( غاز الفحم ) من جسد الانسان . وتوصف الرئة من الناحية التشريحية على انها جسم مخروطي الشكل يتركب من فصوص كثيرة العدد يحتوي كل منها على جملة حويصلات هوائية ويحيط بكل حويصلة ثلاث ظفائر الاولى شريانية ، والثانية وريدية ، والثالثة لمفاوية . ولكل انسان رئتان محفوظتان داخل القفص الصدري .

3- القصبة الهوائية : وهي قناة عضلية تتكون من حلقات غضروفية غير متكاملة من الخلف تنتهي في اعلاها بالحنجرة وتنتهي في اسفلها بفرعي القصبة المتصلين بالرئتين ، ويمر الهواء في القصبة الهوائية في حاله الشهيق والزفير . وكان يعتقد سابقاً بأن القصبة الهوائية وظيفتها الاساسية ايصال الهواء من والى الرئتين في حين تشير الابحاث الحديثة الى ان القصبة الهوائية تساهم في اخراج الصوت عندما تعمل كفراغ رنان له اثر في اعلاء درجة الصوت وبخاصة اذا كان الصوت عميقاً .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s