فنون, محاضرات, مسرح, الاخبار, العامة, تعليمية, دروس تربية فنية

المحاضرة السادسة : الصوت والإلقاء

10- اللسان : كان الاعتقاد السائد عند القدماء هو اعتماد الانسان الكامل في النطق على اللسان ، وان اغلب اللغات مازالت تنسب لهُ في وصف اللغة الكلامية ( لسان عربي – يتكلم لغة عربية / لسان انكليزي – يتكلم اللغة الانكليزية ) وسبب هذه الاهمية يعود الى مرونة هذا العضو العضلي وكثرة حركتهِ . غير ان الحقيقة هي ان اللسان لا يمكن ان يكون فعالً عند عزل اجزاء التجويف الفمي الاخرى ، صحيح انهُ ينتج نسبة اكبر من الحروف غير انهُ لا ينتجها بنفردهُ بل تُنتج تلك الحروف من خلال مساهمتهِ مع الاعضاء الاخرى .

ويمكن تقسيم اللسان في انتاجهِ للحروف الى ثلاث اقسام هي :-

1- مقدمة اللسان وهي المنطقة التي تساهم في انتاج حروف مثل ( ت ، ذ ، د ) .

2- وسط اللسان وهي المنطقة التي تساهم في انتاج حروف اهمها ( ش ) .

3- مؤخرة اللسان وتساهم هذه المنطقة في انتاج حروف مثل ( خ ، ك ) .

ومن المفيد الاشارة الى ان اصل اللسان المتمثل بمنطقة اتصال اللسان بمؤخرة الحلق هي منطقة مهمة ، فحركة هذه المنطقة تساهم في وظيفة تفخيم وتقوية الصوت من خلال تظييقها وتوسيعها لتجويف الفم .

11- الاسنان : تشارك الاسنان مع الاعضاء الاخرى وبخاصة اللسان ، بأنتاج عدد من الحروف مثل ( ب ، ص ، ر ) .

12- الشفاه : ان هذين التركيبين العضليين مهمان جداً في النطق الصحيح ، فهما يساهمان بشكل كبير في دعم المرحلة النهائية لإخراج الصوت ، وهي مرحلة التشكيل . وكلما كانت الشفتين مرنتين فأن ذلك يودي الى تشكيل الصوت والكلمات بصورة مفهومة .

اما اذا كانت الشفتين غير مرنتين فأن ذلك يعني عدم قدرة المُلقي على تشكيل الصوت بصورة صحيحة ، اذ يواجه المُلقي في هذه الحالة صعوبات بإظهار بعض المقاطع الصوتية بصورة مفهومة . مثال ذلك ، الصعوبة التي تواجه البعض عند نطقهم لكلمات مثل ( يُحِبْ ) وكذلك اشتقاقاتها ( يُحِبُنيْ ، أُحِبها ، يُحِبهم ، تُحِبني ….. الخ ) .

اما الحروف التي تنتجها الشفاه فأنها تُنتج من خلال الانطباق التام للشفاه او الانفراج التام لهما ، وأهم الحروف التي ينتجها الطباق التام هي ( ب ، م ) اما الانفراج التام فهو ينتج الحركات المتعلقة بحركات التشكيل وهي ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة ، التنوين بإنواعه ) .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s