فنون, محاضرات, مسرح, الاخبار, دروس تربية فنية

المحاضرة الثامنة : الصوت والإلقاء

انواع الاصوات :

تتنوع الاصوات النسائية والرجالية بحسب تركيب وفسلجية الحنجرة ونوعية الاوتار الصوتية التي تحتويها ، اذ يلاحظ ان هناك اصوات رجالية تكون رفيعةٍ وتميل الى المشابهة بالاصوات النسائية ، وبالمقابل فهناك اصوات نسائية تكون من العضة والخشونة بحيث تختلف عن الاصوات الرجالية وعلى العموم فأن الاصوات الرجالية تنقسم في ثلاثة اصناف ، ويضاف الى ذلك صنف خاص .

اولاً : الاصوات الرجالية .

أ- الاصوات الرجالية الغليضة : وهي الاصوات الرجالية التي تكون خشنة وعريضة المساحة وهي هذه الاصوات تكون مناسبة لتمثيل الشخصيات التي تتمتع بمراكز اجتماعية ومرموقة ( كالملوك والقادة والفلاسفة ) وهي تصلح لتمثيل ادوار ( الاجداد والاباء الطاعنين في السن ) وبالنسبة للمخرجين والمؤلفين فأنهم يستعينون بهذه الاصوات بأداء شخصية الاباء وكبار السن .

ب- الاصوات الرجالية : وهي الاصوات الرجالية التي تكون متوسطة الخشونة ويعد هذا النوع من الاصوات هو السائد من الاصوات الرجالية وبأمكان الممثلين الذين يمتلكون هذا النوع من الصوت ان يمثل كافة الشخصيات فهذا النوع من الاصوات يمتلك قدرات كثيرة على التنويع وذلك لمرونتهُ ومساحتهُ العريضة جداً وقد اعتاد مؤلفوا الاوبرا ومخرجوها على اسناد شخصيات غرماء الابطال واصدقائهم الى مؤدين يمتلكون هذا النوع من الاصوات .

جـ – الاصوات الرجالية الحادة او الرفيعة : وهي الاصوات الرجالية التي تكون حادة او رفيعة ويقترب بعضها من اصوات النساء وعادةً مايتمتع الصبيان من اعمار ( 11-13 ) سنة بهذا النوع من الاصوات لذلك فقد كان يعهد اليهم بالعصر الاليزابيثي بتأدية الاصوات النسائية عندما كان يحضر على النساء التمثيل على المسرح وعادةً ما يعهد ممثلون الاوبرا ومخرجوها ادوار البطولة لمن يمتلكون هذه الاصوات اما في المسرح فأن هذه الاصوات تصلح لتمثيل ادوار الخدم والتابعين والجنود .

ثانياً : الاصوات النسائية :

أ- الاصوات النسائية الرفيعة : فهي من الانواع الصوتية السائدة عند النساء حيث تتميز اغلب النساء وفي مراحل متعددة من اعمارهم بتمثيل تلك الاصوات وهذه الاصوات النسائية تصلح لتمثيل كافة الادوار وبخاصة ادوار البطلات والمظلومات وسواها وتتميز هذه الاصوات بالحدة والعلو لذا اعتاد مؤلفوا ومخرجوا الاوبرا على اسناد ادوار البطولة لممثلات يتمتعن بهذه الاصوات.

ب-الاصوات النسائية المتوسطة : وتتميز هذه الاصوات بأنها تكون اقل حدة واكثر غلظة من النوع الاول من الاصوات وعادة مايعهد لصاحبات هذا النوع من الاصوات ادوار ( الوصايف او التابعات او الخادمات ) وكذا يفعل مؤلفوا ومخرجوا الاوبرا لشخصيات المماثلة لصاحبات هذا النوع من الاصوات .

جـ – الاصوات النسائية الغليظة : ويتميز هذا النوع من الاصوات النسائية بالخشونة ويقترب احياناً من اصوات الرجال وعادةً يعهد لصاحبات هذا الصوت شخصيات الامهات او المربيات او الشخصيات الحكيمات او مديرات المراكز الاجتماعية العليا من الآئي بلغن سناً متقدماً ولقد اعتاد مؤلفوا ومخرجوا الاوبرا الى ان يعهدوا بأداء شخصيات الامهات لنساء يتمتعن لهذا النوع من الاصوات .

ثالثاً : اصوات الاطفال :

سوبراتينو : يقصد به اصوات الاطفال بشكل عام اذ يتمتع الاطفال ابتدءاً من سن الرضاعة وانتهاءاً بسن (9-10) من العمر بهذا النوع من الاصوات .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s