الجائزة


  

جائزة حيدر جعفر سعدون للتفوق العلمي


مقدمة  

إن الإرتقاء بأي امة من الأمم لا يكون إلا بالارتقاء بعقول طلبة العلم علمياً و ثقافياً ، الأمر الذي من شأنه أن يؤسس قاعدة متينة من الفكر الذي تستند علية وترتقي به وتنطلق إلى دروب التقدم من خلاله .

إن العلم والارتقاء في مجالاته وحقوله ليس سلعة تشترى أو موضة تقلد ، بل هو سعي حثيث ومستمر للجهد الذاتي في سبيل التطور والتفوق العلمي .

وتأتي الجوائز والهدايا لتشجيع الطلبة على التفوق العلمي بكافة مستوياته و تساهم في تحفيز الطلبة في مختلف المراحل الدراسية ، وتبلور تطلعاتهم العلمية ، وتربط بخيط سميك بين حاضر الطالب الدراسي ، ومستقبله العلمي والوظيفي الذي يتطلع ويصبو إليه .

وتعبيراً عن الوفاء لجامعة البصرة وترجمة لما نشعر به من محبة في تفوق طلبة جامعة البصرة / كلية الفنون الجميلة / قسم التربية الفنية ، وتحفيزهم للإبداع ، والتفوق وإبراز المواهب ، وتفجير الطاقات والإمكانات الذهنية لدى الطلبة .

جاءت فكرة تقديم الجائزة السنوية الموسومة ( جائزة / حيدر جعفر سعدون للتفوق العلمي ) إسهاماً منا لأبنائنا الطلبة ولا نبتغي بها سوى الأجر والمثوبة وأن نحقق الهدف المنشود بإثراء الروح التنافسية بين الطلبة لتحقيق أعلى المراكز و تحفيزهم للمزيد من التفوق والتميز . ليس من أجل نيل الجائزة فحسب ، بل من أجل التقدير المعنوي ، وخلق جو من التسابق والإبداع والتحصيل ، فضلا عن إسهام مثل هذه الجوائز في زرع رغبة التحدي والتفوق لدى الطلبة وهو الأمر الذي لا تقتصر فائدته على محيط الجائزة وأهدافها القريبة المنظورة ، بل إن الطالب الذي يلقى التشجيع والتقدير إزاء تفوقه سيكون مطبوعاً بحب التفوق والإبداع في جميع الاصعدة ، بل وحياته بوجه عام ، و بالتالي ، لا تقتصر الفائدة على طلبة قسم التريبة الفنية في كلية الفنون الجميلة ، بل إن المستفيد الأكبر من ذلك كله هو الجامعة والبصرة وبلدنا العراق .

رؤية الجائزة

تحفيز و تشجيع طلبة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة / جامعة البصرة على التفوق العلمي و العمل على استمرار هذا التفوق .


رسالة الجائزة

تكريم طلبة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة / جامعة البصرة ، وذلك من أجل رفع مستوى الوعي التعليمي وإعطاء دفعة من الأمل وشحنة من العزيمة وكثير من التطلع للطلاب والطالبات باعتبارهم مستقبل هذا الوطن العزيز ، لتستفيد أجيالنا القادمة بإذن الله ، من مقدرات العلم ولكي تزيد هذه الجائزة من حيوية وخصوبة بيئة التعليم .


أهداف الجائزة

• المشاركة في تطوير عقلية الطالب ثقافياً وتربوياً .

• استثارة روح المنافسة الإيجابية بين طلبة قسم التربية الفنية .

• إيقاظ روح الإبداع والابتكار لدى طلبة قسم التربية الفنية وإتاحة الفرصة لهم لابراز مواهبهم المتنوعة .

• تحقيق الشعور بالرضا عن النفس من قبل الطالب لينعكس أثره الطيب على المستوى العلمي والمحيط الاجتماعي .

• تكريم النابغين من طلبة قسم التربية الفنية وحثهم على بذل مزيد من الجهد والمثابرة لزيادة التحصيل العلمي .

• تقديم بعض النماذج المضيئة و المتميزة سلوكياً وعلمياً من طلبة قسم التربية الفنية من خال إلقاء الضوء على شخصية الفائز بالجائزة لاتخاذها قدوة يتأسى بها الطامحون .


شعار الجائزة

تفوقي …… تميز لي ، وجامعة البصرة والعراق .


شروط الجائزة

• أن يكون المرشح لنيل الجائزة من طلبة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة / جامعة البصرة .

• ان لا يقل التقدير العام في المرحلة الدراسية عن ( 80 % ) ثمانون من المائة .

• تمنح في كل سنة دراسية جائزة واحدة لكل مرحلة دراسية  في قسم التربية الفنية .

• حضور الفائز شخصياً في حفل توزيع الجوائز شرطاً أساسياً لحصوله على الجائزة .

• في حال عدم تحقق الشروط لنيل الجائزة فإنها تحجب .



حفل الجائزة

يتم التنسيق مع رئاسة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة / جامعة البصرة لتنظيم حفل سنوي لهذا الغرض سواء ضمن اللقاءات والنشاطات العلمية والثقافية التي تقام في القسم أو حفل منفرد ، ويتم دعوة السيد رئيس الجامعة او من ينوب عنه وكذلك دعوة السيد عميد كلية الفنون الجميلة او من ينوب عنه ، لحضور هذا الحفل اضافةً إلى الكوادر التدريسية .



الجائزة

تتنوع الجوائز ما بين :

• الجوائز المعنوية ( شهادات تقدير – دروع تذكارية – قلادات ، الخ ) .

• الجوائز المادية ( مكافآت مالية ) حسب التوفر .

ختاماً

نتمنى أن تحقق جائزة ( حيدر جعفر سعدون للتفوق العلمي ) أهدافها , وتساهم في تحفيز طلبة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة على التفوق العلمي والابداعي في المراحل الدراسية كافة ، وتكون من بين أسباب صناعة رجال الفكر والعلم والإبداع ، لتؤكد أن العلم والارتقاء في مجالاته وحقوله ليست سلعة تشترى أو موضة تقلد ، بل هو استحثاث مستمر للجهود الذاتية في سبيل التطور والتفوق العلمي خدمة لعراقنا الحبيب .

Advertisements